أرشيف الكاتب: د. عبدالرحمن الزراعي

عن د. عبدالرحمن الزراعي

البيانات الشخصية : الاسم : عبدالرحمن أحمد علي الزراعي الكنية : أبوحسان تاريخ ومحل الميلاد : 2/3/1974 السعودية (خميس مشيط) الحالة الاجتماعية : متزوج مكان الإقامة الحالي : الرياض الموقع الإلكتروني: : www.zednie.com البريد الالكتروني: zedniei@gmail.com - zraiee@hotmail.com الفيس بوك: https://www.facebook.com/zedniei التويتر : https://twitter.com/zraiee المؤهلات العلمية : - دكتوراه في مجال الفن والإعلام - ماجستير لغة عربية - شهادة عضوية تدريب المتدربين T.O.T من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب والتطوير - شهادة عضوية تدريب المتدربين T.O.T من المدراء المحترفين - شهادة دورة في تطبيقات التصاميم وجودة الألوان - نيوهورايزن 2004م - شهادة تزكية في إعداد البحوث العلمية وتنسيقها حسب معاييرها العلمية من الأستاذ الدكتور/ محمد ناصر حميد (أستاذ الدراسات اللغوية بجامعة صنعاء) المناصب الوظيفية: - مدير ومؤسس معهد زدني علما للتدريب والتأهيل والتنمية - مؤسس موقع "زدني" عبر الرابط: www.zednie.com - مدير تنفيذي لصفحة اتحاد المصورين العرب كناقد ومحلل للصورة الفوتوغرافية. - مشرف جامعي لرسائل الماجستير والدكتوراه (أشرف على أكثر من ثلاثين رسالة علمية وجامعية) المؤلفات العلمية: - مؤلف كتاب "التسهيل في تعلم خط النسخ". مؤلف كتاب "المتعة في تعلم خط الرقعة". https://www.facebook.com/groups/Calligraphymembers/?fref=ts - مؤلف كتاب "الحكمة المصورة" سلسلة مكونة من عشرة أجزاء يحتوي كل جزء فيها على مائة حكمة. الأعمال الفنية والدعائية: - مؤلف مقالة بعنوان "قصة الفعل المضارع (على شبكة الألوكة) http://www.alukah.net/literature_language/0/48269 الدورات التدريبية: - إقامة دورات متنوعة في التصوير والتصميم ومنها: - عناصر التصميم والتصوير. - أسس التصميم والتصوير. - عجلة الألوان في التصميم والتصوير. - النسبة الذهبية في التصوير والتصميم. - صناعة الشعارات الجيدة. - جودة الصورة في التصوير والتصميم. ويمكن متابعة ذلك عبر قناتي في اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCJSF4kQeJh-1yqG_Kes1MLA - إنشاء حقيبة التصوير الفوتوغرافي (لا تباع في الأسواق) - إنشاء حقيبة التصميم الجرافيكي (لا تباع في الأسواق) - إنشاء حقيبة الإخراج الفني والتلفزيوني (لا تباع في الأسواق) - إنشاء حقيبة الكاتب والمؤلف (لا تباع في الأسواق) المواهب والهوايات : - مصمم على برامج جرافيكس لكل أعمال الدعاية والإعلان https://www.behance.net/design_10000 - إقامة معرض للحكمة المصورة بعدد (500) حكمة مصممة بجودة عالية https://www.youtube.com/watch?v=6KwzqXt1c3U / - استخدام برامج Adobe: لأعمال التصاميم والشعارات ومعالجة الصور والمونتاج التلفزيوني والإعلامي. - استخدام برامج Sony-Vegas : لأعمال المونتاج والإخراج. -استخدام برامج ميكروسوفت لأعمال الرسائل الجامعية والبحوث العلمية . كتب تم تأليفها -"فن التصوير الفوتوغرافي" -"فن التصميم الجرافيكي" -"قواعد المونتاج والسيناريو وفنون الإخراج -"الإخراج الفني للصحف والمجلات" كتب ومجلات تحت التأليف: - مجلة (عالم التصميم والتصوير) . - كتاب (مقاييس فوتوغرافية) . - (قراءات فوتوغرافية) https://www.facebook.com/groups/369830483202483/370442629807935/?notif_t=like

قراءات فوتوغرافية (06)

قراءات فوتوغرافية (06)
::::::::::::::::::::::::::::
الفراغ العلوي والمساحات المفتوحة:
الفراغ هو مدخل الامتلاء ووجود الهواء والضوء، ومن خلاله يفسح المجال لإظهار جماليات العناصر، وعليه فيمكن للمشاهد أن يسترسل في المشهد حين يرى الفراغ يملأ مساحة العمل نوراً وضياء، فيتسلط من خلاله دفء النور وهدوء الضوء، فيرسم الظهور على كل شيء يقابله، فيزيد من تركيزه، ويكون محل وضوح للأنظار والأبصار.
وقد أجاد المصور في توظيف الفراغات المتاحة وعمل على تعميرها عن طريق الإطار المثلثي الذي تركه فارغاً في الأعلى بحيث أصبحت الصورة متماثلة ومتوازنة، وتحمل فراغاً علوياً.
ووجود الفراغ في الأعلى جعل حركة النظر سهلة وأشعر بأريحية التنقل وفتح فراغاً في استيعاب الشعور العام للمكان الذي يبتهل الناس فيه بالدعاء والصلاة التي لا ينبغي أن يعلوها عائق ولا يصدها حاجز .
_______________
العمق والبعد الثالث:
استطاع المصور ترجمة مجال الرؤية في السطح ذي البعدين إلى مجال رؤية ذي ثلاثة أبعاد فقد لجأ إلى بعض الحيل الأدائية والدلالات البصرية المنبثقة لتحويل هذا المسطح إلى عمق فراغي، وذلك عن طريق استخدام مبنى القبة في الوسط مع وجود مقدمة وخلفية .
_____________
المنظور البصري:
المنظور هو رسوم خطية لتمثيل البعد الثالث، بحيث يتفاعل الحس البصري في إدراك الشكل كإيهامات غير حقيقية لكنها تبدو للعين واقعية.
وقد استطاع المصور أن يصنع نقطة مركزية تقود إلى وسط الصورة عن طريق المنظور البصري، فجعل منها منطقة جامعة للخطوط المتقابلة فصنع تماثلاً تناظرياً جمع فيه الخطوط المتباعدة التي من خلالها يستطيع البصر أن يتحرك مع تلك الخطوط بسلاسة ليصل إلى مركزية المنظور الذي هو محور الاهتمام ونقطة التركيز.10371971_816094585143131_8124081828649949661_n 003 10371971_816094585143131_81240818278649949661_n 10371971_816094585143131_81240818828649949661_n

الزوار :740

قراءات فوتوغرافية (05)

قراءات فوتوغرافية (05)
::::::::::::::::::::::::::::
في هذه الصورة تمكن المصور من التقاط صورة واحدة لأربعة عناصر متشابهة تتمثل في الطائرات، وهذا ما يسمى بالتكرار أو الإيقاع والتناغم.
___________
تكرار العناصر:
أوجد المصور في الصورة تكراراً Repetition وهو في الصورة يعني تكرار أشكال الطائرة أكثر من مرة، فوجود طائرة واحدة لا يكفي لخلق التكرار في الصورة. وقد جاء التكرار إيقاعياً ومنتظما ولذلك أشعر بالديناميكية والحركة والانفعالية والجذب.
_________
نوع التكرار :
التكرار هنا من النوع السريع بسبب قرب المسافات الفاصلة بين عناصره، وهو يزيد من صفة الترابط بين عناصره، ويزيد من انتظام الصورة وتماسكها.
وقد صنع التكرار توازناً متماثلاً في الصورة، مثل: الشكل واللون والحجم والموقع.
وعليه فقد استطاع المصور خلق تكرار وإيقاع ممتع وجذاب يشبه قدرة المؤلف الموسيقي على خلق إيقاع تطرب له الأذن في المقطوعة الموسيقية.
وجاء هذا الإيقاع والتكرار من النوع الرتيب: وهو الذي تتشابه فيه كل العناصر والمسافات تشابهاً تاماً من جميع الأوجه دون اختلاف.
_____________
التكوين الشكلي:
أوجد المصور في الصورة إيقاعاً تكرر فيه العنصر أكثر من مرة فأصبح سلسلة من العناصر التي تم ترتيبها بشكل منتظم حتى مع المساحات السلبية الفارغة. وجاء الترتيب الهندسي ليأخذ شكلا يشبه شكل المعين، وهذا التنظيم الهندسي يشعر بتناغم الصورة وتجانسها ووحدة موضوعها، بما يجعل الصورة تشبه القطع الفنية المتماسكة التي تحمل العين على الحركة فيها بإيقاع متزن ومريح، فتتنقل في عناصرها بيسر دون كلل أو ملل.
___________
مسار الطائرة:
المسار أو الخط المائل هو الخط الذي لا يكون أفقيا ولا عمودياً، بل وسطاً بينهما، ونلاحظ في الصورة أن مسارات الطائرات جاءت على شكل خطوط مائلة وصاعدة للأعلى، وهذا يشعر بالحركة والنشاط والفاعلية والانطلاق.
ومن المسارات في الصورة وجود الدخان المنبعث من بعض الطائرات بما يوحي بمصداقية الحركة وقوة الانطلاق .
11149479_10152842781423513_7958838982687748052_n 11149479_10152842781423513_795883899982687748052_n 11149479_10152842781423513_79588738982687748052_n 11153438_10152844321653513_1163284066_o Untitled

الزوار :814

قراءات فوتوغرافية (04)

قراءات فوتوغرافية (04)
:::::::::::::::::::::::
استطاع المصور في هذا الصورة أن يلتقط في صورة واحدة خمسة أشخاص وحيوانين: طائر وكلب، بما يشكل بمجموعهم سبعة عناصر حية والجميل أنه استطاع إدراج هذه العناصر مع بعضها بشكل هندسي مرتب ومتناسق.
_________
ترتيب الشخصيات :
من الأمور الحسنة أن يتدخل المصور في ترتيب عناصر الصورة وأن يدرج بينها عناصر حية غير بشرية لإثارة جو التآلف والتعايش والتقارب.
____________
الأدوات الحربية:
نلاحظ في الصورة أن العناصر البشرية استندت إلى آلات حربية فاستغل المصور تلك الأدوات في ما يلي:
1- شغلت الأدوات حيز الفراغات والمسافات السلبية .
2-استناد العناصر على هذه الأدوات في عملية الاتكاء وهذا يجعله العناصر أكثر ثباتاً في الصورة.
3-جاءت الأدوات لتدل مع وجود الحيوانات على المهنة التي خرجت الشخصيات من أجلها وهي مهنة الصيد وتعلم الرماية والقنص وتدريب الأطفال والحيوانات على ذلك .
_____________
الواقعية:
قامت الشخصيات جميعها بتمثيل دورها بوجه يجسد حقيقة الواقع المألوف والمعتاد في البيئة الصحراوية وجاءت الأرضية والخلفية لتعزز ذلك المدلول وتؤكده .11130629_853857251354107_1056275234_n 11130629_853857251354107_10756275234_n سالم

الزوار :781

قراءات فوتوغرافية (03)

قراءات فوتوغرافية (03)
:::::::::::::::::::::
استطاع المصور في هذا الصورة أن يلتقط الطائر الهندي بشكل مثير وواضح حيث قام بتصوير الطائر من زاوية تتيح للمشاهد متابعة الموضوع بكل أريحية وتفاعل.
___________
التركيب الشكلي للطائر:
التقط المصور جزءاً من واجهة الطائر وجزءاً كبيراً من جانبه وبعضاً من نهايته حتى يظهر الموضوع بكامل تفاصيله فظهر للطائر وعرض الطائر بمستوى يساوي مستوى نظر الطائر حتى يحوز المشهد على قيمة أكبر في نظر المشاهد ويشعر بأنه يحاكي الموقف وكأنه نظيره وشبيهه .
__________
التركيب الشكلي للغصن:
جاء الغصن مائلاً قليلاً ولم يأت مستوياً حتى يظهر الطائر في حالة جاهزية للتحرك والطيران في أي وقت من الأوقات.
__________
التكوين اللوني:
ألوان الطائر جاءت متناسقة مع الخلفية وجاء لون المنقار وحدود العين والأرجل أحادية اللون (الأصفر) وجاء لون جزء كبير من الطائر متشابها من لون غصن الشجرة وذلك كله ليكون هناك تناغم في الموضوع مع بقية عناصر الصورة وللإيحاء بواقعية الانتماء .
_________
الخطوط الإرشادية:
هناك بعض الخطوط الدلالية التي ترشد العين إلى موضوع الطائر ويمكن متابعة تلك الخطوط عن طريق الإيحاء باتجاهات الغصن .
_________
التثليث:
استطاع المصور أن يساوي الموضوع بشكل يخدم النظر في رؤية أبرز تفاصيل الطائر حيث جاء رأس الطائر في الثلث الأيسر ليمثل نقطة قوة ومنطلق جذب بينما جاء الذيل بعيداً عن نقاط القوة لبعده عن المشهد ولعدم الحاجة إليه كثيراً.11125270_452794098218063_384257332_n 11125270_4527940598218063_384257332_n 11125270_4527940984218063_384257332_n Untitled

الزوار :890