الأرشيف الشهري: أبريل 2015

قراءات فوتوغرافية (04)

قراءات فوتوغرافية (04)
:::::::::::::::::::::::
استطاع المصور في هذا الصورة أن يلتقط في صورة واحدة خمسة أشخاص وحيوانين: طائر وكلب، بما يشكل بمجموعهم سبعة عناصر حية والجميل أنه استطاع إدراج هذه العناصر مع بعضها بشكل هندسي مرتب ومتناسق.
_________
ترتيب الشخصيات :
من الأمور الحسنة أن يتدخل المصور في ترتيب عناصر الصورة وأن يدرج بينها عناصر حية غير بشرية لإثارة جو التآلف والتعايش والتقارب.
____________
الأدوات الحربية:
نلاحظ في الصورة أن العناصر البشرية استندت إلى آلات حربية فاستغل المصور تلك الأدوات في ما يلي:
1- شغلت الأدوات حيز الفراغات والمسافات السلبية .
2-استناد العناصر على هذه الأدوات في عملية الاتكاء وهذا يجعله العناصر أكثر ثباتاً في الصورة.
3-جاءت الأدوات لتدل مع وجود الحيوانات على المهنة التي خرجت الشخصيات من أجلها وهي مهنة الصيد وتعلم الرماية والقنص وتدريب الأطفال والحيوانات على ذلك .
_____________
الواقعية:
قامت الشخصيات جميعها بتمثيل دورها بوجه يجسد حقيقة الواقع المألوف والمعتاد في البيئة الصحراوية وجاءت الأرضية والخلفية لتعزز ذلك المدلول وتؤكده .11130629_853857251354107_1056275234_n 11130629_853857251354107_10756275234_n سالم

الزوار :781

قراءات فوتوغرافية (03)

قراءات فوتوغرافية (03)
:::::::::::::::::::::
استطاع المصور في هذا الصورة أن يلتقط الطائر الهندي بشكل مثير وواضح حيث قام بتصوير الطائر من زاوية تتيح للمشاهد متابعة الموضوع بكل أريحية وتفاعل.
___________
التركيب الشكلي للطائر:
التقط المصور جزءاً من واجهة الطائر وجزءاً كبيراً من جانبه وبعضاً من نهايته حتى يظهر الموضوع بكامل تفاصيله فظهر للطائر وعرض الطائر بمستوى يساوي مستوى نظر الطائر حتى يحوز المشهد على قيمة أكبر في نظر المشاهد ويشعر بأنه يحاكي الموقف وكأنه نظيره وشبيهه .
__________
التركيب الشكلي للغصن:
جاء الغصن مائلاً قليلاً ولم يأت مستوياً حتى يظهر الطائر في حالة جاهزية للتحرك والطيران في أي وقت من الأوقات.
__________
التكوين اللوني:
ألوان الطائر جاءت متناسقة مع الخلفية وجاء لون المنقار وحدود العين والأرجل أحادية اللون (الأصفر) وجاء لون جزء كبير من الطائر متشابها من لون غصن الشجرة وذلك كله ليكون هناك تناغم في الموضوع مع بقية عناصر الصورة وللإيحاء بواقعية الانتماء .
_________
الخطوط الإرشادية:
هناك بعض الخطوط الدلالية التي ترشد العين إلى موضوع الطائر ويمكن متابعة تلك الخطوط عن طريق الإيحاء باتجاهات الغصن .
_________
التثليث:
استطاع المصور أن يساوي الموضوع بشكل يخدم النظر في رؤية أبرز تفاصيل الطائر حيث جاء رأس الطائر في الثلث الأيسر ليمثل نقطة قوة ومنطلق جذب بينما جاء الذيل بعيداً عن نقاط القوة لبعده عن المشهد ولعدم الحاجة إليه كثيراً.11125270_452794098218063_384257332_n 11125270_4527940598218063_384257332_n 11125270_4527940984218063_384257332_n Untitled

الزوار :890

قراءات فوتوغرافية (02)

قراءات ضوئية
::::::::::::::::: (2)

استطاع المصور في هذه الصورة أن يدمج صورتين متباعدتين مكاناً وزماناً فيشكلهما في قالب عرضي واحد فيصنع بذلك عالمه الذاتي وجماله الخاص وقد أظهر المصور قدرة جيدة في تجسيد الصورة وترتيب عناصرها ويمكن إبراز ذلك وإظهاره على النحو الآتي:
_______
توازن عناصر الصورة :
عرض المصور المنطاد وانعكاساته في الجهة اليسرى وجعل الجسر الممدود فاصلا وممتدا بصورة عرضية وفي هذا التوزيع جاءت الصورة متوازنة من خلال الحس البصري .
_______
العناصر المتحركة:
استطاع المصور أن يحرك في الصورة البصر وأن يشعر بالحياة من خلال مجيء الجسر منحنياً وملتفاً، وكذلك الحال مع طبيعة البالون، وحركة الغيوم
______
الانعكاس الكامل:
جاء البالون منعكساً بشكل كامل ليماثل حقيقته وأصله .
______
الفراغات والمساحات:
جاءت الصورة لتحمل الكثير من الفراغات والمساحات السلبية الخالية من العناصر حتى تتيح للعين فرصة أكبر في أن تتخيل حركة العناصر بشكل أكثر راحة وانفتاحاً .
_______
اقتراحات الصورة
كان من المستحسن في نظرنا أن يأتي عنصر البالون الذي يمثل أبرز عنصر في الصورة بشكل ملون ليظهر جمالاً أفضل وعرضا أجمل .11059348_484281955052227_4703318878905168218_n 11059348_484281955052227_47033188789051648218_n Untitled

الزوار :196

قراءات فوتوغرافية (01)

قراءات فوتوغرافية (01)
::::::::::::::::::::::::::::
استطاع المصور في هذه الصورة أن يقاوم الظلام وأن يهزم شدته ليظهر العناصر في أجمل عرض وأحسن صورة وأن يعالج قلة الضوء الناتجة من قلة مصادره حيث تم رفع الأيزو بقيمة تجاوزت التوقعات حيث وصلت إلى 3200 وعلى الرغم من هذه القيمة الكبيرة فإن الصورة بدت واضحة وليس فيها تحبب أو نمش أو تشويش ولا ننكر مع براعة المصور مهارة الكاميرا في التصوير حيث إن كاميرا كانون 5D تعد من الكاميرات الاحترافية وهذه الصورة الرائعة دليل على جودتها ومدى الاحترافية في عرض الصورة .

______________
التكوين الشكلي :
جاء التكوين الهندسي يشبه الدائرة وهي تركيبة فريدة وفي هذا التكوين إيحاء نوعي يبرز مركزية الصورة ويجعل هناك سلاسة في الحركة والرؤية البصرية.

____________
التكوين اللوني:
جاء في الصورة اللونين الأحمر والأخضر ليكونا تناسقاً لونيا جميلاً فهي من الألوان المتقابلة والمتممة التي تصنع تباينا بناء وتناغما لونيا أخاذاً .

______
الخامة:
نرى في الصورة أنه تم مقابلة الأرضية الخشنة في مقابل الطائر ذي الريش الناعم وهذا يصنع أيضاً تباينا في الخامة يبرز الجمال ويظهر التمايز في العناصر.

____________
جمال الاحتواء:
في الصورة هناك احتواء بصري وتقابل جسدي بين العصفورين بحيث يجمع العناصر المهمة في نقطة التقاء ومحور اهتمام … وزاد من قيمة جمال التقابل تقارب البصر وتبادل المنافع وطيب العلاقة .01 11063793_1003815422963323_3814832555060770076_n 11102641_10153175501044840_3551348473485271321_n 11102641_10153175501044840_35513484734852713211_n

الزوار :887